مجتمع

جلسات اليوم الثاني لمؤتمر ومعرض اتحاد المستثمرات العرب بالغردقة

برئاسة د. هدى يسى وحضور حرم رئيس أفريقيا الوسطى:اليوم الثاني

الجلسة الاول لفعاليات مؤتمر اتحاد المستثمرات العرب

بدأت  اليوم الأربعاء  جلسات اليوم الثاني لمؤتمر ومعرض اتحاد المستثمرات العرب وجمعية سيدات الأعمال للتنمية برئاسة د. هدى يسى؛  فى دورته ال 24 الذى يعقد بالغردقة تحت “شعار الاستثمار العربي الافريقي والتعاون الدولي” الشباب العربي الأفريقى خلال الفترة من 2 إلى 5 نوفمبر 

وعقدت الجلسة الأولى  برئاسة د. هدى يسى رئيس المؤتمر 

وحضور  السيدة.بريجيت تواديرا  حرم رئيس جمهورية أفريقيا الوسطى ؛

والشيخة مريم الصباح الكويت 

وأكدت د. هدى يسى؛ رئيس اتحاد المستثمرات العرب وجمعية سيدات الأعمال للتنمية ومساعد امين عام حزب حماة الوطن ورئيس المؤتمر ؛ على أهمية التعليم الفنى فى

سوق العمل وأهمية المدارس الفندقية لما لها من دور هام فى تنشيط الحركة السياحية وتوافر العمالة المؤهلة للعمل في ذلك القطاع .

وأكدت إيمانها  بدعم ريادة الأعمال بصورة متواصلة وتذليل أية عقبات تواجههم .

 وبدأت  الجلسة بعرض  فيديو من ممثل  رجال الاعمال فى   نيجيريا السيد بالا عبدالله كواتو رئيس مجلس إدارة شركة إوربان شيلتر ؛ اعلن عن ترحيبه بالتعاون الاستثمارى  من خلال اتحاد المستثمرات العرب؛  فى مجالات البنية التحتية والحلول المتكاملة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة .

 واشار الى انه من المتوقع أن ينمو الاقتصاد النيجيري بنسبة 1.5% فى العام الحالى ويرتفع بنسبة نمو 2.9% العام القادم 2022

وقال إن لديه الرغبة فى عقد الشراكات والتعاون الاقتصادى مع الدول العربية والإفريقية  والأجنبية الممثلة فى مؤتمر الاتحاد بالغردقة .

عمرو بصيلة : التعاون مع القطاع الخاص فى تطبيق نموذج مدارس التكنولوجيا التطبيقية والفنية   لمواكبة متطلبات سوق العمل 

فى كلمته أكد  الدكتور . عمروبصيلة رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني بوزارة التربية والتعليم؛  على أن 

التعاون بين العام و الخاص من الدعائم الأساسية لتطوير التعليم الفني،  مشيرا الى   مشاركة  وزارة التربية والتعليم والتعليم مع شركات القطاع الخاص بنموذج مدارس التكنولوجيا التطبيقية، تعاونًا فعالًا ونجاحًا، حيث تقوم الوزارة بتوفير المدارس والمناهج الدراسية وكافة الخبرات التعليمية والتدريبات ويقوم القطاع الخاص بتوفير خبرات سوق العمل وإمداد الطلاب بكافة المعلومات حول المستجدات التي تحدث به والتدريبات العملية، مما ينتج عن هذا التعاون تخريج طالب تعليم فني منتج و منافس عالميًا وقادرًا على رفع عجلة الانتاج والاقتصاد المصري.

و بالفعل نموذج  مدارس التكنولوجيا التطبيقية قد نجح في الحفاظ على علاقة التعاون بين القطاعين العام والخاص، ففي خلال ٤ سنوات افتتحت الوزارة ٢٧ مدرسة تكنولوجيا تطبيقية بالتعاون مع ما يزيد عن ٢٠ شركة من شركات القطاع الخاص بمختلف المجالات الصناعية والزراعية والتجارية، و قد لامسنا نتاج هذا التعاون العام الماضي عند تخريج طلاب ٣ مدارس من مدارس التكنولوجيا التطبيقية، وبمتابعة وحدة تشغيل وإدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية لهم بعد التخرج، قد لاحظنا إقبال الشركات نحو توظيفهم؛ لما لديهم من قدرات فنية متميزة ومواكبة لمتطلبات سوق العمل بشكل كامل.

وأشار إلى أن الفترة المقبلة سوف تشهد التعاون مع اتحاد المستثمرات العرب لإقامة مدارس تطبيقية وفنية لخدمة احتياجات سوق العمل.

د.عمر بوصيلة

النائبة منال ماهر: أهمية طبقة العمالة الفنية فى الإقتصاد 

خلال الجلسة  الأولى فى مؤتمر اتحاد المستثمرات العرب برئاسة د. هدى يسى  تحدثت النائبة منال ماهر عضو مجلس النواب السابق؛  

مؤكدة أهمية عمل المجتمع المدني من اجل توفير أكبر قدر من الخدمات التي يطلبها المواطنون بالمجتمع وتوفير فرص للعمل

واشارت الى ان بناء المجتمع يتطلب إرساء مجموعة من حقوق الإنسان لبناء المجتمع  وهذا ما تم تحقيقه  فى ظل قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي والاهتمام بالبنية التحتية بالمجتمع والخدمات اللازمة والتى زادت 10 أضعاف عماحدث السنوات السابقة وأكدت على أهمية  طبقة العمالة الفنية مشيرة إلى أن محمد على  فى الحكم القديم   ؛   اهتم بطبقة العمالة الفنية موصحة تواجد حاليا  عدد من المدارس الفنية المتخصصة فى الأعمال الفنية المختلفة وقالت ان جود رجال أعمال  مع توافر المدارس المتخصصة فى الأعمال الفنية التطبيقية توفر التدريب فى المصانع مما يتطلب التعاون بين جميع الأطراف .

وأشارت إلى الاهتمام الكبير من جانب الرئيس السيسي؛  بالعمالة الفنية وتوفير معاش لهم  ومن أحدثها معاش الفلاح .

لنائبة منال ماهر

د. سناء هارون:  وزارة التعليم العالى تولى أهمية كبيرة   بريادة الأعمال

 فى كلمة الأستاذة الدكتوره سناء هارون

المدير التنفيذي لمكتب دعم الأبتكارات ونقل وتسويق التكنولوجيا وريادة الأعمال ( جامعة الفيوم)

والمدارات ونقل وتسويق التكنولوجيا وريادة الأعمال ( جامعة الفيوم) .أكدت اهتمام  وزارة التعليم العالى  بريادة الأعمال ؛ 

وإشارت إلى أن  العالم يتغير على كافة المستويات  وكان الحل الوحيد هو ريادة الأعمال خاصة مع الشباب والتحول إلى العولمة  النى نتجت عنها  تغيرات اقتصادية أدت إلى التغير فى اقتصاد السوق 

واكدت ان القيادة السياسية فى مصر تتبع المنظور  المطبق  على مستوى العالم مشيرة إلى كل الاتجاهات حاليا تتجه إلى الشباب   حول كيفية ننمي الأفكار لدى الشباب الوزارة اهتمت بالتسويق وريادة الأعمال البرامج التدريبية للدولة تساعد الشاب فى مجموعة من ينشأ بداية المشاريع العلمية الهامة اهتمام الدولة بريادة الأعمال يمثلها مسؤول فى الجامعة وأوضحت أن جامعة الفيوم بدأت  ريادة الأعمال مع  د. هدى يسى  رئيس  اتحاد المستثمرات العرب  منذ حوالى 20 عاما  .

د. سناء هارون

وفى كلمة الدكتورة آمال الغزاوي عميد  كلية إعلام في CIC  الجامعة الكندية في مصر  ؛ أكدت أن خطة تطوير التعليم  فى رؤية  2030  فى الجامعات  تسعى إلى التطوير  بصورة متواصلة والاهتمام بريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة .وأوضحت حرص الجامعة على توقيع بروتوكول تعاون مع اتحاد المستثمرات العرب

وفى كلمة دكتور محمد يسرى”

رئيس لجنة التحول الرقمي باتحاد المستثمرات رئيس مجلس ادارة شركة منتورز جيت للتطوير وريادة الأعمال

فى الجلسة الأولى لمؤتمر اتحاد المستثمرات العرب برئاسة د. هدى يسى بالغردقة؛  

توجه بالشكر لرئيسة  اتحاد المستثمرات العرب  والمؤتمر د. هدى يسى  على دعوته لهذا المؤتمر المميز للاتحاد واكثر تميزا على مستوى الوطن العربى والافريقى وهو استشارى دولى فى سلاسل الامداد و التموين و خبير فى التحول الرقمى و التحول الربحى فى اكبر الشركات العالمية فى 5 قارات وحاصل على 6 دبلومات احترافية من أعلى المؤسسات التعليمية و كحاصل على درجة الدكتوراه من جامعة ايراسموس واهم  مؤهلاتي هي والد لبنات هم اهم انجازاتى و مستقبلي وقررالانضمام الى هذه المجموعة المتميزة من السيدات والرجال الوطنيين المهتمين بمجتمعاتهم فى كيان  عريق ذوى تاريخ  استطاع مؤسسيه و القائمين عليه تحقيق فكره عبقرية فى تشبيك الاضلاع الثلاث للتنمية و التى يجب ان تتكاتف و تتكامل فى كيان واحد

حيث استطاعت  الدكتورة  هدى جلال يسى مع مؤسسي الاتحاد  في تأسيس وإطلاق كيان  الذى يحتوى ويضم ضلعين من أضلاع التنمية والتقدم . الاتحاد يضم سيدات و رجال الأعمال  يمثلون ضلع القطاع الخاص. الاتحاد فى حد ذاته يمثل المجتمع المدنى والذى يعد  الضلع الخاص بالمجتمع المدنى اما الضلع الثالث المكمل  لمثلث التنمية فاستطاعت  الدكتورة هدى  على مدى أكثر من عقدين دعوة ممثلي حكومات مختلفة – على رأسها  الحكومة المصرية  الحاضرة بقوة فى هذا المؤتمر .

وقال محمد سرى أن ؛ 

الدولة المصرية بقيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي  – رئيس جمهورية  مصر العربية   – شرعت  فى عدد من الاتجاهات  التي تهدف الى تحقيق  اهداف الامم المتحدة الانمائية التي أطلقت عام 2015 .

حيث أطلقت استراتيجية مصر 2030  عام 2017  الذى أعلنه الرئيس عام للمرأة  المصرية .تضمنت الاستراتيجية أربع محاور عمل متكاملة  و هى التمكين السياسى , تعزيز الأدوار القيادية للمرأة, التمكين الاقتصادى و التمكين الاجتماعى .

فى سياق ما  بدا الرئيس عبد الفتاح السيسى و تكاملا  مع هذه الاستراتيجية  قامت شركة منتورز برئاسته فى أطلاق و تطوير  مجموعة من البرامج و التدريبات  التى حازت على الاهتمام و التقدير من جانب عدد من المنمات و الهيات الدولية .حيث تم اختيار برنامج ومنتور – الذى يدعم بشكل خاص و مكثف  الفتيات و السيدات فى مجال ريادة الاعمال  من خلال عدد من الدبلومات العامة و المتخصصه  باللغة العربية و الانجليزية – من جانب اليونسكو ان يكون من ضمن الحملة الدولية العالمية  للمبادرات التى تدعم النساء فى المنطقة .

ايضا اختارت  اورانج انترناشونال تطبيق “انستا ديل ” كاحد اهم المنصات و التطبيقات التى تقوم بدعم و تمكين المراه رقميا  و اختارت لجنة التحكيم  تطبيق و منصة انستاديل ان يتنافس على مستوى أفريقيا و المستوى الدولى

وقال انه من من واقع خبرته فى مجال التحول الرقمى  و الاقتصاديات الرقمية  اود ان اذكر الارقام التاليه خلصت الدراسات التى قامت بها الامم المتحدة ان التحول الرقمى قادر على تحسن و تسرع من تحقيق تقدم فى مؤشرات التنمية المستدامة  بنسبة 23 % و ان تقلل من المعوقات و التحديات بنسبة 22 %. عام 2020  قامت الحكومات  و الشركات بأستثمار ما يزيد عن مليار و 180 مليون دولار  أمريكى  فى تكنولوجيا  التحول  الرقمى .

يبلغ حجم الاقتصاد العالمى  طبقا لاخر دراسة 93 ترليون دولار امريكى .يبلغ الاقتصاد الرقمى  ما يقارب 20 تريليون دولار  و يحتمل ان يتضاعف اكثر من مره قبل 2030.

بناء على ما سبق اطرح على سيادتكم بوصلة التحول الرقمى  التى ترتكز على أربع محاور  هى : برامج محو الاميه الرقمية

دعم مشاريع التحول الرقمى على المستوى الافريقى و العربى

التمكين وإتاحة التعليم والتدريب عن بعد

التخصص والتوجه لمختلف الفئات العمرية

وأعرب عن طموحه فى ان يكون هناك تطبيق على مستوى واسع  فى البلاد العربية والافريقية  الممثله فى الاتحاد والتي يتواجد بها فروع لمنتورز وهى العراق و لبنان والامارات والسعودية والجزائر والمغرب وزامبيا .

ادعو حضراتكم جميعا بصفتى  رئيس لجنة التحول الرقمي اتحاد المستثمرات العرب ان يتبنى تجمعنا الكريم هذا  تدشين وإطلاق المؤتمر الدولى  Djeba   الاول من نوعه فى الشرق الاوسط و افريقيا و الدول العربية الذي يهدف الى رعاية مشروعات التحول الرقمي مرتكزا و مركزا على تقديم كافة سبل الدعم والتمكين للمراه الافريقية و العربية  فى محو الامية الرقمية و دعم التحول الرقمى للمشروعات القائمة و المساهمة فى تأسيس المشروعات  على قواعد الاقتصاد الرقمى وأشار إلى الرغبة فى  التعاون مع اتحاد المستثمرات العرب؛  فى تطبيق أنظمة التحول الرقمى .

ناصر محجوب

Recent Posts

روتارى التحرير يختتم المرحلة الثانية من مشروع تمكين المرأة فى القطاع الصناعى

فى اطار الاتفاق الذى عقد بين نادى روتارى التحرير ومركز تكنولوجيا الجلود و مركز الموضة…

5 أيام ago

100 صورة من فعاليات الحفل الخيري لمؤسسة ياسمين السمره بالمتحف المصري

تحت رعاية  معالى وزيرة التضامن الاجتماعي د/ نيفين القباج نظمت مؤسسة ياسمين السمره الخيرية لمرضى…

أسبوع واحد ago

مبادرة نادى اينرويل التحرير لدعم المشروعات الصغيرة

تحت رعاية السادة رئيس واعضاء مجلس ادارة نادى الجزيرة وبعناية السيدة / منى ابو الفتوح…

أسبوع واحد ago

احتفالية مجلس القبائل والعائلات المصرية

تألق الفنانة أنغام والفنان تامر حسنى ، في حفل مجلس القبائل والعائلات المصرية، في الاحتفالية…

أسبوعين ago

مركز راشد لأصحاب الهمم يكرم نجوم الفن والسفراء والاعلام

شهدت احتفالية مركز راشد لأصحاب الهمم، تكريم عدد من الشخصيات والنشطاء الداعمين لأنشطة المركز طيلة…

أسبوعين ago

وفاة الفنانة شيرين سيف النصر

توفيت الفنانة شيرين سيف النصر، السبت، عن عمر يناهز 56 عاماً، بعدما قدمت 31 عملاً…

3 أسابيع ago

This website uses cookies.