مجتمع

الدراما التليفزيونيه خلال شهر رمضان في ًندوه لجمعيه ًالكاتبات المصرياتً

حول الدراما التليفزيونيه التي تم تقديمها خلال شهر رمضان اقامت جمعيه ًالكاتبات المصرياتً برئاسه الكاتبه مني رجب ًندوه ثقافيه بمقر اتحاد الكتاب بالزمالك ..افتتحت الندوه  الكاتبه مني رجب التي اكدت علي ان المشاهد قد حظي بوجبه دسمه ومتنوعه بلغت اكثر من ٣٥ مسلسلا مصريا ..وان الملحوظه الاولي التي نلاحظها هذا العام ان هناك تصحيح لمسار الدراما المصريه فقد تمً تقديم مسلسلين لهما بعد وطني وسياسي ويكشفا فتره مهمه قريبه عشناها وعاصرنا خلال احداثها السنوات الماضيه ،، احدهما هو مسلسل ًالاختيار ًوهو يقف في منطقه  وطنيه وبلا منافسه حيث يوثق لظروف صعبه عايشنها لدور الرئيس ًعبد الفتاح السيسي الوطني والشجاع في انقاذ الوطن من جماعات الظلاميين وجماعه الآخوان المسلمين ويوثق من خلال لقطات فنيه وحيه للشخصيات الحقيقيه في احداث المسلسل كما يوثق لبطولات رجال الجيش في ًحمايه الوطن واجهزه الامن والقوات الخاصه في ًحمايه الارض واراده الشعب ودعم الشعب في ثوره ٢٠١٣ . كما اكدت ان هناك مسلسل وطني ايضا يكشف دور الصهيونيه والمؤامرات ضد الوطن وخبايا وجرائم جماعه داعش الارهابيه وهو يوثق لبطولات رجال الظل في كشف المؤامرات الدوليه ضد الوطن والمسلسلين من ملفات الامن .كما قدمت لنا وجبه من مسلسلات اجتماعيه متنوعه منها المتميز مثل فاتن امل حربي وراجعين يا هوا وغيرها مما يقدم صورا من المشاكل الاجتماعيه والفساد و الخيانه . وان بعضها يقدم رساله في الحلقه الاخيره فقط مما يجعل الرسالة لا تصل وان هناك تطورا ملحوظا في العناصر الفنيه  للدراما المصريه ..وانه لابد ان تكثف الدراما من البعد القيمي والحفاظ علي ًالهويه المصريه والارتقاء بالابداع المصري لصياغه العقل المصري نحو التقدم والتنوير والقيم المراد الحفاظ عليها في المجتمع . كما كشف مسلسل سياسي هو بطلوع الروح الارهاب بشكل يوثق لجرائم واهداف الارهاب ..

الا انني اري اننا نفتقد المسلسل التاريخي في الشهر الكريم كما انه لابد من الحرص علي بث قيم مصريه نبيله  في الدراما الاجتماعيه والحفاظ علي عناصر ًالهويه المصريه في العام المقبل.

كما تحدثت د.ساميه خضر صالح استاذ علم الاجتماع مؤكده ان المسلسلات المصريه في الماضي كانت تقدم فنا راقيا وكانت الدول العربيه تستمتع بالفن المصري الراقي في الدراما والافلام والاغاني والآن لا تكترث الدراما بالاخلاق والحفاظ عليها والالفاظ احيانا تكون فجه وهذا لابد من مراجعته لان الدراما تدخل كل بيت . وتحدثت في كلمتها الناقده انس الوجود رضوان علي اهميه تقديم مسلسلات مصريه وطنيه للمصريين في الخارج وعرضها في خارج مصر من خلال التواصل مع السفارات وترجمتها لكشف الاحداث الحقيقيه للمشاهد خارج مصر وبخاصه مسلسل ًالاختيار. والعائدون ..واكدت انهما مسلسلين من افضل ما قدم في الدراما المصريه في السنوات الاخيره

شارك في المناقشات والمداخلات عدد من ًالكاتبات منهن الكاتبه الصحفيه فاطمه شعراوي والكاتبه لينا مظلوم والشاعره نوال مهنا والكاتبه ايمان يوسف والكاتبه هويدا ذكريا والكاتبة انا مهدي مع حضور عدد كبير من عضوات الجمعية .

وادارت الندوه الكاتبه مني رحب التي اكدت علي اهميه دور الجمعيه في حركه الثقافه المصريه والاهتمام بمناقشه قضايا الثقافه والادب ودعم ًالكاتبات الشابات والدعوه للتنوير في مجتمعنا وان دورالكاتبات مهم في مرحله بناء دوله متقدمه وحديثه وضروره تقديم اعمال ادبيه مبدعه تسهم في تقدم دنيا الابداع والثقافه في مصر ..

ناصر محجوب

Recent Posts

روتارى التحرير يختتم المرحلة الثانية من مشروع تمكين المرأة فى القطاع الصناعى

فى اطار الاتفاق الذى عقد بين نادى روتارى التحرير ومركز تكنولوجيا الجلود و مركز الموضة…

6 أيام ago

100 صورة من فعاليات الحفل الخيري لمؤسسة ياسمين السمره بالمتحف المصري

تحت رعاية  معالى وزيرة التضامن الاجتماعي د/ نيفين القباج نظمت مؤسسة ياسمين السمره الخيرية لمرضى…

أسبوع واحد ago

مبادرة نادى اينرويل التحرير لدعم المشروعات الصغيرة

تحت رعاية السادة رئيس واعضاء مجلس ادارة نادى الجزيرة وبعناية السيدة / منى ابو الفتوح…

أسبوع واحد ago

احتفالية مجلس القبائل والعائلات المصرية

تألق الفنانة أنغام والفنان تامر حسنى ، في حفل مجلس القبائل والعائلات المصرية، في الاحتفالية…

أسبوعين ago

مركز راشد لأصحاب الهمم يكرم نجوم الفن والسفراء والاعلام

شهدت احتفالية مركز راشد لأصحاب الهمم، تكريم عدد من الشخصيات والنشطاء الداعمين لأنشطة المركز طيلة…

أسبوعين ago

وفاة الفنانة شيرين سيف النصر

توفيت الفنانة شيرين سيف النصر، السبت، عن عمر يناهز 56 عاماً، بعدما قدمت 31 عملاً…

3 أسابيع ago

This website uses cookies.